العذراء مريم والدة الاله
فن روسى قديم
+ يلاحظ تاثر الفنان الذى لم يوقع باسمه على اللوحة بالفن الايطالى خصوصا فى رسم ملامح الوجه للسيدة العذراء والسيد المسيح
كما يلاحظ التزامه بالهالة الذهبية للام العذراء والسيد المسيح مع اضافة الصليب فى الهالة الخاصة بالسيد المسيح والنجوم الثلاثة الخاصة بالسيدة العذراء والتى تظهر منها نجمتان فقط فى هذه الايقونة
+ الرداء الخارجى الاحمر للسيدة العذراء والمزين بالزهور الذهبية - الرداء الاحمر يرمز الى التأله - كما ان العذراء هى الزهرة المقدسة التى للبخور
+ تمتاز هذه الايقونة باهم صفة المفروض تواجدها بكل الايقونات الارثوذوكسية وهى الجمال ومع انه يحتمل انها ترجع الى القرن الثانى عشر الا انها مازالت تحتفظ بجمالها الاخاذ
كما يعطى اللون الذهبى فى الهالات والرداء الداخلى والكلمات المكتوبة اصالة ارثوذوكسية خاصة هذا بالاضافة الى كونه رمز الى معدن الايمان النقى وكثرة استخدام اللون الذهبى فى موضوع الايقونة والكلمات اجبر الفنان ( كما اظن ) على عدم الالتزام به فى الخلفية
+ استطيع ان افهم ان الزنار الاخضر المربوط فى وسط السيد المسيح يرمز الى التجسد
كما ارى الكثير من الاتضاع فى هذه الايقونة لان الرؤوس لم تحمل تيجان تعكس ملك ارضيا
+ "لم تكن (الأيقونات) في نظر الروس مجرد رسوم، بل كانت تعبيراً حيوياً عن مقدرة الإنسان الروحية في خلاص الخليقة من طريق الفن والجمال." هكذا قال نقولا زرنوف وهكذا افهم حيوية هذه الايقونة وجمالها الاخاذ
روبرت يونان